فورد اطلس 2014 الإختباري الجبار: مستقبل شاحنات البيك أب

تصميم هادف
إنّ طراز فورد اطلس 2014 الإختباري مستوحى من الإصغاء للعملاء طوال عقود عديدة في مكان عملهم وأماكن تسليتهم. وكانت النتيجة تصميماً هادفاً يتميّز بأقواس عجلات بارزة، ووقفة عريضة، وشبكة أمامية منحوتة، وكلّ ذلك لتعزيز صورة التصميم المتين من فورد ®Built Ford Tough الفعّال.”
فلقد عمد مصممون فورد اطلس 2014 إلى تعزيز الفعالية، وإلى ابتكار ميّزات متطوّرة جديدة. على سبيل المثال، تمّ تضمين عدة مشابك تثبيت في جوانب الصندوق وأرضية التحميل، بالإضافة إلى مآخذ للطاقة الكهربائية بقوّة 110 فلط في الصندوق من أجل شحن الأدوات الكهربائية. كما انّ الحاملة السقفية المضمّنة ومنصّتي التحميل المخفيتين القابلتين للسحب تمنحان الشاحنة فعالية فريدة للقيام بعدّة مهام.
ونجد في الناحية الداخلية من فورد اطلس 2014 سمات أسلوب بنيوية وتتميّز بأحدث الأفكار في ما يتعلّق بالراحة والمنفعة والرفاهية. أمّا المقاعد المبتكرة والرقيقة والخفيفة المغلّفة بالجلد المريح فهي تسمح بالحصول على المزيد من حيّز الساقين لركاب المقاعد الخلفية، بالإضافة إلى حيّز تخزين مضمّن للأغراض الأصغر حجماً. الأطر الـ”عائمة” للعدّادات ومؤشرات القيادة والأزرار ومفاتيح التحكّم التي تتلاءم مع القفازات تُبقي الناحية الداخلية عمليّة وأنيقة بأسلوب متين وصلب.
فعالية رائدة في استهلاك الوقود
يتميّز طراز فورد اطلس 2014 الإختباري بالجيل التالي من هيكلية القوة المحركة ®EcoBoost، التي تقدّم تكنولوجيا متطوّرة معزَّزة للشاحنات لإيقاف وتشغيل المحرّك تلقائياً؛ إذ يعمد نظام التوقف والتشغيل التلقائي إلى إطفاء المحرك لدى التوقّف في زحمة السير من أجل التوفير في استهلاك الوقود، ويُبطل هذه الميزة بذكاء عندما تكشف الشاحنة أنها تقوم بالسحب.
وتستخدم محركات EcoBoost الضخ المباشر للوقود والشحن التربيني من أجل تأمين توفير في استهلاك الوقود يصل إلى 20% وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 15%، مقارنة بالمحركات ذات السعة الأكبر.
كما يعمد طراز فورد اطلس 2014 النموذج إلى التوفير في استهلاك الوقود عبر مزيج من عناصر الديناميكية الهوائية النشطة التي تخفّف من مقاومة الهواء. وهي تشتمل على ما يلي:
نظام مغاليق الشبكة النشطة: تبقى المغاليق الآلية الموجودة خلف الشبكة الأمامية مفتوحة عند حاجة المحرك إلى المزيد من التبريد، على سبيل المثال عند القيادة الكثيرة التوقف والانطلاق بسرعات منخفضة، أو عند العمل في الطقس الحارّ. وتنغلق المغاليق تلقائياً لتحسين الديناميكية الهوائية عند القيادة على الطرقات العامة بسرعات ثابتة.
مغاليق العجلات النشطة: يتمّ إخفاء المغاليق التلقائية الموجودة في العجلات من أجل تحسين المظهر الخارجي عندما تكون الشاحنة مركونة أو تسير بسرعة بطيئة، لكنها تنغلق تلقائياً عند السرعات العالية على الطرقات السريعة من أجل تحسين الديناميكية الهوائية. تحصل المغاليق على الطاقة من البطاريات ذات الشحن الذاتي التي تتغذّى من حركة العجلات.
مصدّ هوائي أمامي منسدل: ينخفض الجناح الهوائي الأمامي المنسدل عند السرعات العالية على الطرقات السريعة من أجل تحسين تدفّق الهواء عند الهيكل السفلي. ويرتفع المصدّ الهوائي عند السرعات المنخفضة بغية تعزيز الخلوص الأرضي، وهذا الأمر مفيد من أجل القيادة على الطرقات الوعرة.
عتبات جانبية آلية: تقوم العتبات الجانبية الآلية بمساعدة الركاب على الصعود على متن الشاحنة بسهولة وتختفي تحت الهيكل عند السير من أجل تحسين الديناميكية الهوائية والخلوص الأرضيّ.
تؤدّي هذه الميّزات الموفّرة في استهلاك الوقود إلى توفير أكثر من 0,85 كلم/لتر على الطرقات السريعة بدون التأثير سلباً على قدرة السحب أو نقل الحمولة.
شاحنة تعمل بذكاء أكبر
يُعتبر طراز فورد اطلس 2014 الإختباري خير مثال على الميّزات التي تحسّن القدرة والمتانة والإنتاجية لتلبية الاحتياجات المتنوّعة لمالكي شاحنات البيك أب. فتشتمل الميّزات على ما يلي:
عتبة باب الصندوق/الحمّالة القابلة للرفع المزدوجة الاستعمال: تطوّرت عتبة باب الصندوق الشهيرة من فورد لتضيف القدرة على لعب دور حمّالة قابلة للرفع، إذ بإمكانها رفع وتثبيت الحمولة الطويلة فوق الشاحنة ويؤدي ذلك إلى إفساح المجال أمام إتاحة الحيّز القيّم في الصندوق
مساعد إرجاع المقطورة: هذا الابتكار الذي يشكّل سابقة في هذه الفئة يسمح للسائقين بإرجاع المقطورة عبر تحريك مفتاح دوّار. أظهرت أبحاث فورد أنّ مسألة إرجاع المقطورة غالباً ما تكون المهمة الأكثر صعوبة التي يمكن أن يواجهها سائق الشاحنة
المساعد الديناميكي لتوصيل المقطورة: من الممكن أن يكون توصيل المقطورة صعباً ويستغرق وقتاً طويلاً. لذا فإنّ المساعد الديناميكي لتوصيل المقطورة يمدّ يد العون من أجل توجيه سقّاطة الشاحنة نحو وصلة المقطورة، ما يلغي عملية التكهّن في المناورة عبر إظهار إشارات مرئية في الشاشة المركزية
كاميرا للرؤية بزاوية 360 درجة: هذه سابقة في شاحنات فورد، إذ يزوّد النظام برؤية شاملة للشاحنة للمساعدة على ركن المركبة في الأماكن الضيقة أو عندما تكون العوائق قريبة، كما في موقع العمل أو موقف السيارات في السوبرماركت
مصابيح أمامية وخلفية عاملة بتقنية LED: تؤمّن المصابيح العاملة بتقنية LED المتطوّرة إضاءة أفضل للطريق مقارنة بمصابيح الهالوجين التقليدية والمصابيح العاملة بتقنية الإضاءة العالية الكثافة HID، وهي تدوم أطول. كما تؤمّن المصابيح العاملة بتقنية LED استجابة شبه فورية، ما يمنح فترة تنبيه إضافية قيّمة للسيارات التي تسير خلف الشاحنة
إضاءة في صندوق الحمولة والمرايا الجانبية عاملة بتقنية LED: تعمد المصابيح المتطوّرة والقوية والفعالة العاملة بتقنية LED إلى إضاءة صندوق الحمولة وموقع العمل بعد مغيب الشمس بشكل متوهّج وبأقلّ قدر ممكن من استهلاك البطارية مقارنة بالمصابيح الأمامية القياسية أو الإضاءة التي يتمّ وصلها بالسيارة
منصتا تحميل مخفيتان: من الممكن أن تسحب بسرعة منصتي التحميل الخفيفتين والمتينتين الموضوعتين تحت صندوق الحمولة وتثبتهما من أجل تحميل الأغراض المدولبة في الصندوق، سواء كان الأمر يتعلّق بمعدات البستنة وهندسة المناظر الطبيعية أو بالدراجات الترابية.

التعليقات