فحص زيت السيارة

إن تعقّب مستوى الزيت في السيارة هو من أهم أسس الصيانة التي عليك القيام بها. يمكن أن يؤدي ارتفاع أو انخفاض مستوى الزيت إلى أضرار بالغة في المحرك. إن الحفاظ على مستوى الزيت الذي تحدده الشركة وتتبُّع درجة قذارته هما طريقة سهلة لمراقبة صحة المحرك الداخلية. تغدو مراقبة مستوى الزيت مهمة ضرورية كلما ازداد قدم السيارة حيث تحتاج لتغيير زيتها بشكل دوري.
لتراقب مستوى الزيت في سيارتك، اتبع الخطوات البسيطة التالية:
1- اركن السيارة على أرض منبسطة كي يكون الفحص دقيقاً. لا تفحص الزيت بعد قيادة السيارة مباشرة، بل انتظر خمس دقائق على الأقل بعد إطفاء المحرك.
2- افتح غطاء المحرك وضع أداة القياس، عادة ما تكون مشرقة حمراء أو صفراء. اسحب الأداة بعناية وامسحها بخرقة نظيفة أو منشفة ورقية.
3- أدخل الأداة مجدداً حتى أعمق نقطة وأخرجها. انظر إلى مستوى الزيت واحرص على أن يكون بين أعلى وأخفض علامة على الأداة. تجسد أخفض نقطة أقل مستوى تنصح به الشركة فيما تُظهر أعلى نقطة أقصى مستوى ينصح به.
4- إذا كان مستوى الزيت بين العلامتين فلا داعي للقلق. أما إن كان أقل من أدنى مستوى، فابحث عن مناطق التسريب واشتر بعض الزيت. إن كان مرتفعاً، فعليك إفراغ بعضه وإلا سيسبب ضغط الزيت الفائض قصور الجوان والسدادات.
أثناء فحص مستوى الزيت، خذ بعض الوقت لفحص جودته ومدى نظافته. فإن بدا أسود أو بنيا داكنا جداً، فعليك تغيير الزيت والفلتر. لأن فعالية الزيت الأسود في التشحيم لا توازي فعالية النظيف. إن ساء الأمر كثيراً قد تؤدي قذارته لرفع حرارة المحرك. أما إن كان لونه كالعسل أو بنيا فاتحا فهو نظيف وجديد.

التعليقات